
يعتبر مقياس سوسيولوجيا الهجرة بمثابة فرع من فروع السوسيولوجيا الذي يدرس الظواهر الاجتماعية المرتبطة بحركات الأفراد أو الجماعات من مكان إلى آخر، سواء داخل الحدود الوطنية أو عبرها. ويركز هذا التخصص على فهم الأسباب والعوامل التي تدفع الناس للهجرة، مثل العوامل الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، والثقافية، بالإضافة إلى تأثيرات الهجرة على الأفراد والمجتمعات المهاجر إليها والمجتمعات الأصلية.
- المعلم: chabbi amina

يعتبر هذا المقياس من المقاييس الأساسية في تخصص
علم الاجتماع، حيث تدرس كيفية تشكيل الروابط والعلاقات بين الأفراد
في المجتمع وتأثيرها على التفاعل الاجتماعي والتماسك الجماعي. تعكس هذه الروابط،
سواء كانت قوية مثل العلاقات الأسرية أو ضعيفة مثل تلك بين الزملاء في العمل، مدى
تأثير الشبكات الاجتماعية على سلوك الأفراد وقراراتهم. تساهم هذه الروابط في تعزيز
التعاون والتضامن الاجتماعي، مما ينعكس إيجابيًا على استقرار المجتمع وفعاليته،
وهو مهم بالنسبة للطلبة حيث يجعلهم يدركون طبيعة الروابط الاجتماعية خاصة في الوطن
العربي
- المعلم: chabbi amina
يحوي المقياس موضوعات تتمحور حول تقنيات الفحص والكشف،
ونفس هذه التقنيات تستخدم كأدوات لجمع البيانات خلال البحث العلمي (كالملاحظة
والمقابلة والإختبارات ...الخ)، ولذا فإن المقياس يصنف ضمن وحدات التعليم المنهجية
في مشروع تكوين الليسانس (ل م د) لتخصص علم النفس المدرسي، والذي تم إعتماده من
طرف وزارة التعليم العالي بناء على القرار رقم 221 المؤرخ في 29 أكتوبر 2008
- المعلم: attalah abdelhamid
- المعلم: mostefa mansour

إن استخدامات التكنولوجيا المعاصرة قد عمت جميع ميادين الحياة وأصبحت كما لو أنها خطاب كلي يهيمن على نشاطات الإنسان في جميع مجالات الحياة ومنها الحياة التربوية بكل تداعياتها وتفاصيلها وتجلياتها فالبعد السيكولوجي والبيداغوجي والبيروقراطي الوضعيات التربوية التعليمية والتعلمية منها هي مساحات واسعة للاستخدام المكثف للتكنولوجيا . ولما كانت التكنولوجيا من حيث هي وسيلة لا غنى عنها في مسائل ضبط وبرمجة الفعل الإنساني فإنها أصبحت ضرورة تربوية وأحد أهم تخصصاتها الأكاديمية تهتم ببرمجة التعلم في المكان والزمان كما لو أنه منظومة من الأفعال البيداغوجية الخاضعة للمعالجة والعمليات الموجهة لتحقيق أهداف على مستوى تغيير سلوك الأفراد في مجال التحصيل العلمي .
- المعلم: chaouki kedadra