- Enseignant: zraibit ammar

- Enseignant: Mouna Fethiza Tedjani
Le module « Lecture et étude de textes » propose une immersion dans l’analyse de textes diversifiés, qu'ils soient littéraires ou non littéraires. L’objectif est d’amener les étudiants à approfondir leur compréhension des textes à travers des thématiques contemporaines et classiques. Ce module met l’accent sur la lecture active, l’interprétation et l’analyse critique, tout en familiarisant les étudiants avec les spécificités des différents genres et registres.
Chaque séquence du module est consacrée à une thématique précise, permettant aux étudiants d’explorer les multiples dimensions des textes, qu’il s’agisse de récits personnels, de réflexions philosophiques, des œuvres poétiques, etc. L'approche est à la fois analytique et réflexive, encourageant les étudiants à dégager les enjeux socioculturels, historiques ou personnels présents dans les textes.
- Enseignant: khelef asma

جامعة الوادي
كلية الآداب واللغات
قسم الترجمة
المستوى: السنة الثانية / السداسي الثالث.
الوحدة: الأساسية الثانية.
المقياس: التحسين اللغوي – أ2 (عربي).
الحجم الساعي الأسبوعي: 03 ساعات.
الرصيد: 04.
المعامل: 02.
الأهداف التعليمية:
- تعزيز المكتسبات اللغوية للطالب.
- تنمية الحس التواصلي باللغة العربية للطالب.
- تثقيف الطالب في مجالات علمية متنوعة باللغة العربية.
المنهجية المتبعة: أعمال موجهة.
برنامج السداسي الثالث:
الحصة الأولى |
الحصة الثانية |
الموضوع |
العمل الموجه |
1- ترتيب عناصر الجملة الفعلية. |
- تحديد المسند والمسند إليه ونوعيهما، و(المفعول به)، وتبيان ترتيبها (أصلي – تقديم وتأخير – حذف) في نصوص مختارة. - بناء جمل فعلية مفيدة يراعى فيها ترتيب عناصرها (أصلي – تقديم وتأخير – حذف) في نصوص مختارة. |
2- ترتيب عناصر الجملة الاسمية. |
تحديد المسند والمسند إليه وتبيان نوعيهما، وترتيبهما (أصلي – تقديم وتأخير – حذف). - بناء جمل فعلية مفيدة يراعى فيها ترتيب عناصرها (أصلي – تقديم وتأخير – حذف). |
3- النواسخ: وظائفها ودلالاتها: - كان وأخواتها - إنّ وأخواتها –كاد وأخواتها - ظنّ وأخواتها. |
- استخراج النواسخ من نصوص مختارة، وتبيان معمولاتها، ودلالاتها. - توظيف النواسخ في تحرير نص تعبيري حرّ. |
4- متممات الجملة: (1) المفاعيل الخمسة. |
- استخراج المفاعيل الخمسة من نصوص مختارة. - بناء جمل مفيدة تُوظّف فيها المفاعيل الخمسة. |
5- متممات الجملة: (2): المنصوبات: الحال – التمييز – المستثنى. -التوابع: النعت – البدل – التوكيد – العطف. |
- استخراج متممات الجملة من نصوص مختارة. - توظيف متممات الجملة في تحرير نص تعبيري حرّ. |
6- أدوات العطف: استعمالاتها ودلالاتها. أدوات الجر: استعمالاتها ودلالاتها |
- توظيف أدوات العطف توظيفا سليما في جمل مفيدة. - توظيف أدوات الجر توظيفا سليما في جمل مفيدة. |
7- العدد والمعدود. |
- توظيف المحدود توظيفا سليما في جمل مفيدة. |
8- الجملة الخبرية المنفية. |
- توظيف أدوات النفي توظيفا سليما في سياقات تواصلية. |
9- الجملة الخبرية المؤكّدة. |
- توظيف أسلوب التوكيد توظيفا سليما في سياقات تواصلية (أدوات التوكيد – التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي – التوكيد الصناعي). |
- كتابة نص أمري يوظف فيه أسلوب الأمر بمختلف صيغه، وأسلوب النهي، في مختلف أغراضهما البلاغية. |
|
- كتابة نص حواري يوظف فيه أسلوب الاستفهام بمختلف أدواته في مختلف أغراضه البلاغية. |
|
12- أسلوب النداء وأغراضه البلاغية. |
- إنشاء جمل ندائية توظف فيها مختلف أدوات النداء في مختلف الأغراض البلاغية. |
13- أساليب: التمني – الترجي – العرض والتحضيض – الإغراء والتحذير. |
- كتابة نص وصفي يوظف فيه أسلوبا التّمني والتّرجّي. - كتابة نص أمري يوظف فيه أساليب العرض والتحضيض، والإغراء والتحذير |
- كتابة نص وصفي يوظف فيه أسلوب التعجب (القياسي – السماعي)، وأسلوبا المدح والذّم. |
المراجع:
- أبو الحسن الرُّمّاني، معاني الحروف، تح: الشيخ عرفان بن سليم حسونة الدمشقي، المكتبة العصرية، صيدا- بيروت، ط1، 2005. |
- أبو يعقوب السكاكي، مفاتيح العلوم، تح: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1987. |
- أحمد إسكندر، كيف تتقن النحو، دار اللؤلؤة، المنصورة، مصر، ط8، 2022. |
- أحمد مصطفى المراغي، علوم البلاغة (البيان والمعاني والبديع)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط3، 1993. |
- الأمير أمين آل الناصر الدين، دقائق العربية (جامع أسرار اللغة العربية وخصائصها)، مكتبة لبنان، بيروت، ط3، 1986. |
- تمام حسان، اللغة العربية معناها وميناها، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، (د ط)، 2001. |
- حسن عباس، خصائص الحروف العربية ومعانيها، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، (د ط)، 1998. |
- الخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة، تح: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2003. |
- سعيد الأفغاني، الموجز في قواعد اللغة العربية، دار الفكر، بيروت، 2003. |
- شوقي ضيف، تجديد النحو، دار المعارف، القاهرة، ط6، 2013. |
- عباس حسن، النحو الوافي، دار المعارف، القاهرة، ط3، (د ت). |
- عبد العاطي شلبي، فن الإنشاء الإبداعي والوظيفي، المكتب الجامعي الحديث الإسكندرية، ط3، 2003. |
- عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة في علم البيان، تح: سعيد محمد اللحام، دار الفكر العربي، بيروت، ط1، 1999. |
- عبد الله بن المعتز، كتاب البديع، تح: عرفان مطرجي، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، ط1، 2001. |
- عبده الراجحي، التطبيق النحوي، مكتبة المعارف، الرياض، ط1، 1999. |
- عزام عمر الشجراوي، النحو التطبيقي، دار البشير عمان، الأردن، ط1، 2002. |
- علي الجارم ومصطفى أمين، البلاغة الواضحة، مكتبة البشرى، كراتشي، باكستان، ط1، 2010. |
- فاضل السامرائي، الجملة العربية والمعنى، دار ابن حزم، بيروت، ط1، 2000. |
- فاضل السامرائي، بلاغة الكلمة في التعبير القرآني، دار ابن كثير، دمشق، ط2 2016. |
- فاضل السامرائي، معاني النحو، معاني النحو، دار الفكر، عمان، الأردن، ط1، 2000. |
- محمد عبد السلام هارون، الأساليب الإنشائية في النحو العربي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط5، 2001. |
- محمد علي الصويركي، التعبير الكتابي التحريري، دار الكندي، عمان، الأردن، ط1، 2014. |
- مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، دار ابن الجوزي، القاهرة، ط1، 2010. |
الأستاذ: محمَّد بن يحـي
- Enseignant: Mohammed BEN YAHIA
- Enseignant: khaled mesbahi
- Enseignant: Adel Djeribiai