
عـنوان الليـسانـس: علوم التربية
السداسي |
الرابع |
عنوان المادة |
ابستيمولوجيا التربية |
عنوان المادة بالفرنسية |
Epistémologie de l’éducation |
طبيعة المادة |
أساسية |
الرصيد |
5 |
المعامل |
2 |
أهداف التعليم |
الاطلاع على الخصوصيات الايبستيمولوجية لعلوم التربية |
المعارف المسبقة المطلوبة
|
متابعة وحدة مدخل إلى علوم التربية مدخل إلى الفلسفة |
القدرات المكتسبة |
التمكن من التفكير العلمي وتبني سبله ومناهجه |
مفردات المادة (يجب أن يتضمن السداسي 15مفردة تعليمية/درسا). |
1) ماهية الإبستيمولوجيا وموضوعها 2) أهداف الإبستيمولوجيا وغاياتها 3) ماهية المعرفة العلمية 4) تأملات حول علمية علوم التربية 5) الابستيمولوجيا عند Karl Popper 6) الابستيمولوجيا عند Gaston Bachelard 7) التوجهات الإبستيمولوجية الكبرى 8) التوجه العقلاني 9) التوجه الأمبيريقي 10) التوجه الوضعي 11) التوجه الواقعي 12) التوجه المادي 13) التوجه البنيوي 14) تأثير التوجهات الإبستيمولوجية على التعلم 15) تأثير التوجهات الابستيمولوجية على التعليم |
طريقة التقييم |
تقويم مستمر في الاعمال الموجهة ، وامتحان في المحاضرة. |
المراجع |
Renald Legendre; Dictionnaire actuel de l’education; ed ESKA, Guerin; Eska; Montréal, Paris 2005. Dominique Chalvin; Histoire des courants pédagogiques; ed ESF 2012. Dominique Lecourt; L’épistémologie historique de Gaston Bachelard; VRIN sorbonne, 2002. Karl Raimund Popper; La logique de la découverte scientifique; traduction de Nicole thyssen Rutten, Payot, 1989 |
- المعلم: djeghoubbi lakhdar