ا لتعلم جوهري للوجود الإنساني وأساسي للتربية وهو منطلق أساسي لدراسة علم النفس ولازم لفهم حقيقة العقل البشري. والواقع انه لم يحظ أي موضوع آخر من موضوعات علم النفس مثل ما
حظي به موضوع التعلم من عمق في البحث والدراسة أمثال أرسطو.
ومنذ أن بدأ الاهتمام بدراسة سلوك الإنسان ظل التعلم وقضاياه موضع اهتمام الباحثين والدارسين حتى أن بعض المفكرين أمثال أرسطو والقديس أوغسطين وجون لوك كانوا يعتبرون التعلم قضية
رئيسية . كما بلغ الاهتمام بقضايا التعلم ذروته في أوائل القرن العشرين.
وفي سبيل تفسير التعلم اجتهد علماء النفس من مختلف الاتجاهات والمدارس النفسية في دراسة موضوع التعلم بشكل عام والتعلم الإنساني بشكل خاص، ومحاولة ربطه بالواقع من خلال الاستفادة من هذا
الموضوع ولذلك ظهرت النظريات التي قامت في معظمها على وقائع تجريبية، وقدمت عدة تفسيرات لظاهرة التعلم، وقبل الحديث عن هذه النظريات لا بد من مقاربة مفاهيمية للموضوع نركز من خلالها
على مفهوم نظريات التعلم .
- المعلم: kaddouri khalifa

محاضرات في مقياس بناء الاختبارات وجه لطلبة السنة الثانية علم النفس
- المعلم: azzi imane