
عـنوان الليـسانـس: علم النفس المدرسي
السداسي | الثالث |
عنوان الوحدة | أساسية |
المادة | علم نفس النمو 1 |
الرصيد | 5 |
المعامل | 2 |
أهداف التعليم | 1) معرفة النظريات المفسرة للنمو العادي |
2) معرفة خصائص ومطالب كل فترة نمائية في حياة الفرد | |
3) معرفة مناهج البحث في علم النفس النمو | |
المعارف المسبقة المطلوبة | 1) مفاهيم ومبادئ أساسية عن علم النفس 2) الأسس العامة لمختلف النظريات في علم النفس |
القدرات المكتسبة | 1) مفهوم واضح لتقسيم مراحل النمو عند كل نظرية 2) القدرة عل اختيار المنهج المناسب لكل دراسة في علم النفس 3) فهم مسار النمو العادي لمختلف المراحل النمائية للفرد |
مفردات المادة | 1)مدخل عام لعلم النفس النمو 2) مظاهر، مطالب وخصائص النمو 3) العوامل المؤثر ة في النمو 4)أسس تصنيف مراحل النمو بالنسبة لكل نظرية "مفهوم المرحلة" 5)الأساس الغددي البيولوجي 6) الأساس النفسي الجنسي "نظرية التحليل النفسي لسيقموند فرويد" 7)الأساس النفسي الإجتماعي "نظرية إريك إريكسون" 8)الأساس العقلي "نظرية النمو المعرفي لجون بياحيه" الجزء الأول 9) أطوار النمو العقلي عند بياجيه الجزء الثاني 10)الأساس الخلقي "نظرية كوهلبورج" 11)الأساس العاطفي " نظرية هنري فالون" 12)الأساس اللغوي "نظرية "جون أودلفروندال" 13) النظرية النسقية لبرونر 14) أوجه الشبه والاختلاف بين النظريات 15) التقييم والقياس في علم النفس النمو |
طريقة التقييم | متواصل +امتحان كتابـي |
المراجع: | 1)حسام أحمد محمد يوسف،2011، علم نفس النمو، إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع: مصر، الطبعة الأولى 2)صالح أحمد الداهري،2008، مبادئ علم النفس النمو الإرتقائي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى 3)أديب محمد الخالدي،2009، المرجع في الصحة النفسية، دار وائل للنشر، الأردن. 1)Erik H. Erikson, Childhood and society (Rev. ed.)., New York, Norton, 1954 (1963), 5-56. p. 2)2) Erik H. Erikson et Joan M. Erikson., The life cycle completed (extendedversion), New York, Norton, 1998 (1st ed. 1982) 3)Thomas, R. Murray et Claudine Michel, Théories du développement de l’enfant: études comparatives, Bruxelles, De Boeck Supérieur, 1994 4)Grusec, Joan E. "Social learningtheory and developmentalpsychology: The legacies of Robert Sears and Albert Bandura." Developmentalpsychology 28.5 (1992): 776. 5) Carey, Benedict. "Sidney W. Bijou, Child Psychologist, Is Dead at 100", The New York Times, July 21, 2009. Accessed July 22, 2009 6) Dolle, J. M. (1997). Pour comprendre Piaget Paris: Dunod 7)Golse,B .&all.(2008).Le développement affectif et cognitif de l’enfant ,Masson :Paris 8)Bee, Helen, et Boyd, Denise(2011). Les Âges de la Vie: psychologie du développement humain, 4e édition, adaptation. par François Gosselin & Monique Tremblay, ERPI, St-Laurent (Québec, Canada). 9)Martin Dornes.’2002) Psychanalyse et psychologie du premier âge, traduit de l'allemand par Claude Vincent, préface de Jean Laplanche, Paris, Puf, coll.« Bibliothèque de la psychanalyse » 10)Margaret Harris et George Butterworth.(2002). Developmentalpsychology, a student'shanbook, Hove and New York, Psychology Press, Taylor and Francis Group, 371 p 11)Pascal MALLET , Claire MELJAC , Anne BAUDIER , Frédérique CUISINIER(2013).Psychologie du développement :Enfance et Adolescence. Paris :Belin 15) Catherine Tourette-Turgis, MicheleGuidetti.(2018). Introduction à la psychologie du developpement, Du bébé à l’adolescent,Dunod :Paris 16) Florin,A.(2018). Introduction à la psychologie du développement, Dunod : Paris 17) Missonnier,S.&all.(2012).Manuel de psychologie clinique périnatale,Masson :Paris 18) Lucile Chanquoy, Isabelle Negro.(2004).Psychologie du développement,Puf :Paris 19) Piaget.J.(1966) La psychologie de l’enfant « Que sais-je ? » 20) Golse,.(2006)).L’être Bébé. Puf :Paris |
- المعلم: djeghoubbi lakhdar