ان اشكالية التمحيص في التراث النظري الانثروبولوجي والتعمق في نسيج بناءاتها البحثية عبر مناهج دراستها و تدريسها المتمركز من مفاهيمها والمشترك عبر ماهو سوسيولوجي نفسي وتربوي وحتى تاريخي من خلال هذه المطبوعة اردنا الاجابة على العديد من التساؤلات المعرفية وتجاوز العلاقة الحذرة بين التفكيك والبناء لما هو سوسيولوجي وانثروبولوجي .
ان الدارس والباحث في علم الاجتماع يتطلب منه دراسة العمق الثقافي في نسيج البناء الاجتماعي وهو عمق الانثروبولوجيا بإنتاجاتها الواعية عبر بحوثها الثقافوية التي درست الوقائع الاجتماعية ضمن ما هو ثقافي وفضح الاشكال الأهم في عدم فهم الأنثروبولوجيا او تقبلها في دراسة حمولات التراث الثقافي والمجتمعي لدراسات الباحثين في مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية بكل تخصصاتها .
فركزت المطبوعة على جانب المصطلحات والمفاهيم السياق التاريخي ونشأة الانثروبولوجيا وكذا أهداف وأهمية الدراسات الأنثروبولوجية ومجالاتها لتبحث الانثروبولوجيا في العلاقة بين العلوم المختلفة لننتقل في المطبوعة لتخصص الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ودراسة المفاهيم وقضايا العمق الثقافي في البحوث الثقافوية وخاصة الانثروبولوجيا في الجزائر لننهي كمرحلة اولى بقضايا المنهج الاثنولوجيا والاثنوغرافيا في دراسة الانثروبولوجيا.
- Teacher: Reguig Abdallah

السداسي: الثالث
عنوان الوحدة : التعليم الأساسية
المادة: مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال1
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
يهدف إلى التعرف على أوليات علوم الإعلام والاتصال، وعلى أنواع الإعلام وتاريخه.
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
أن يكون الطالب على اطلاع ولو جزئي بالمضمون العام للموضوع الخاص بالإعلام والاتصال.
محتوى المادة:
الظروف التاريخية المهيئة لظهور الصحافة في الغرب
ظهور الطباعة.
الأشكال الأولى للصحيفة الدورية.
تطور الفكر والحريات (القرن الثامن عشر)
ظهور صحافة الرأي في أوروبا.
الثورة الفرنسية وتأثيراتها على نمو الصحافة.
تاريخ الصحافة المكتوبة في البلدان الغربية (أوروبا وأمريكا).
*- العصر الذهبي للصحافة المكتوبة (القرن التاسع عشر).
الصحف الدورية.
ظهور وتطور وكالات الأنباء.
تعريف بأهم وكالات الأنباء العالمية.
التصنيع الصحفي.
الصحافة والسلطة السياسية في الغرب.
التوزيع الواسع للصحافة.
ظاهرة الإعلام كخدمة عامة.
تكوين وتطور المهنة الصحفية.
النفوذ الصحفي (السلطة الرابعة).
**- طريقة التقييم:
علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 % .
*-المراجع: ( كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
- محمد عبد الملك المتوكل، مدخل إلى الإعلام والرأي العام، القاهرة: مكتبة الانجلوساكسونية، 1986
-إسماعيل على سعد، الرأي العام بين القوة والإيديولوجية، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية
-عبد اللطيف حمزة، الرأي العام والدعاية، القاهرة: دار الفكر العربي، 1984
-جيهان احمد رشتي، الدعاية واستخدامات الراديو في الحرب النفسية، القاهرة : دار الفكر، 1985
-سمير محمد حسين، الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام، القاهرة: عالم الكتب، 1993
-سمير محمد حسين، الرأي العام الأسس النظرية والجوانب المنهجية، القاهرة عالم الكتب، 1999
- صالح سليمان سالم، " مفهوم حرية الصحافة: دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة في فترة من 1945-1985 " رسالة دكتوراه جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الصحافة 1991
- أحمد رشتي جيهان، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، دون تاريخ.
- السيد فهمي محمد، تكنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995
- العبد عاطف عدلي، الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993
-أحمد حماد محمود، الإعلام والدعوة بين التكامل والتضاد، دار السعادة للطباعة، دون مكن النشر، 1994
-النعيمي حازم، الحرية والصحافة في لبنان، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989.
-الطعيمات هاني سليمان، حقوق الإنسان وحرياته، الأساسية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2003.
- أبو عرجة تيسير، دراسات في الصحافة والإعلام، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2000.
- إحدادن زهير، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، المؤسسة الوطنية للكتاب، ديوان المطبوعات الجامعيات، الجزائر،
-أبو عرقوب ا براهيم، الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، دار مجدلاوي، الأردن، 1993.
- بدر أحمد وغريب عبده، الاتصال بالجماهير: بين الإعلام والتطويع والتنمية، دار قباء للنشر والطباعة والتوزيع،
-حسن حمدي، مقدمة في دراسة وسائل وأساليب الاتصال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987،
-حسن إسماعيل محمود، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، الدار العالمية، الكويت، 2003،
- حمزة عبد اللطيف، الإعلام والرعاية، دار الفكر العربي القاهرة، 1984
-احمد عادل راشد، الاعلان، بيروت : دار النهضة العربية، 1981
-رائد العطار، إخراج الإعلان الصحفي، القاهرة : العربي للنشر، 2002
-طاهر محسن الغالبي، احمد شاكر العسكري، الاعلان، عمان: دار وائل، 2003.
-جيرار لانيو، سوسيولوجيا الاعلان، تعريب خليل احمد خليل، بيروت: منشورات عويدات، 1996.
-احمد محمد المصري، الاعلان، الاسكندرية : مؤسسة شباب الجامعة، 1996
-Jean .noël kapferer. Les chemins de persuasion publicitaire. dans ;la communication etat des savoirs ouvrage collective sous la direction de phillip cabin. Paris . édition sciences humaines.1998
-Armand mattelart .l'invention de la communication .Alger: casbah édition 2004
- Teacher: Hamza Guedda
- Teacher: KHOUANI KHaled
مقرر دراسي خاص بمقياس تاريخ الجزائر المعاصر، من إعداد لأستاذ نورالدين ممي موجه للسنة الأولى علوم إنسانية
- Teacher: memmi noureddine
هو مقياس يشرح مبادئ حول الأثار بصفة عامة
- Teacher: mayata tedjani
