يعد التخطيط الاستراتيجي أحد العناصر الأساسية في إدارة المؤسسات. حيث يساهم التخطيط الاستراتيجي في تحقيق أهداف المؤسسة وضمان استدامتها في بيئة متغيرة باستمرار. إنه عملية تحليلية وتكتيكية تهدف إلى وضع رؤية واستراتيجية للمؤسسة تمكنها من تحقيق تفوق تنافسي وتحقيق أداء متميز.

 تجمع عملية التخطيط الاستراتيجي بين تقييم العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على المؤسسة، وصياغة استراتيجيات تساهم في تحقيق رؤيتها وأهدافها. يشمل ذلك تحليل البيئة الخارجية للمؤسسة بما في ذلك العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والقانونية (بالاختصار PESTEL)، بالإضافة إلى تقييم القدرات والموارد الداخلية.

 سنحاول خلال هذا السداسي استكشاف عمق مفهوم التخطيط الاستراتيجي وتطوره على مر الزمن، بالإضافة إلى تحليل مدارس التفكير الاستراتيجي المختلفة ودورها في توجيه استراتيجيات المؤسسة. كما سنقوم أيضًا بتسليط الضوء على كيفية تنفيذ ومراقبة الإستراتيجية بفعالية.

 يعد هذا المقياس موجزًا للمفاهيم الأساسية في مجال التخطيط الاستراتيجي ويهدف إلى تقديم إطار عام يمكن الطلاب من بناء تصور واضح حول تحسين أداء المؤسسات وضمان نجاحها في بيئة الأعمال المعاصرة.