هذا المقياس يدخل ضمن سلسلة المقاييس التي تتناول بالدراسة والبحث كل الجوانب المرتبطة بالمؤسسة لاسيما تلك التي تبحث عن نجاح المستمر، لذلك يعرف التسويق بأنه مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دراسة والتأثير على احتياجات وسلوكيات المستهلكين والتكيف المستمر مع الإنتاج والأجهزة التجارية وفقًا للاحتياجات والسلوكيات المحددة مسبقًا.، حيث يشمل التسويق العديد من الخطوات والتقنيات والاستراتيجيات التي تقود المستهلك إلى شراء منتج. يمر بمجالات مختلفة: التوزيع، علاقات العملاء، أبحاث السوق، الاتصال، إلخ. كما أنه يحدد احتياجات السوق أو العملاء المستهدفين. بشكل عام، إنها عملية أساسية لإدارة الأعمال وعملية بيع مطلوبة (منتج يتكيف مع رغبات العملاء، والتوقيت المثالي، وما إلى ذلك) قادرة على مواجهة المنافسة وإرضاء كيانين مترابطين من حيث الربحية: المستهلك والمنتج..

   وفي هذا المقياس سنحاول عرضه بشقيه النظري والتطبيقي كون التسويق تمر بعدة مراحل للوصول الى الهدف المنشود، انطلاقا من الفكرة والتي تتحول الى مشروع  استراتيجة قابلة للتنفيذ، ناهيك على استغلال الفرص المتاحة من خلال دراسة  البيئة التسويقية، ثم التفكير في عملية بناء استراتجية تسويقية فعالة  تساهم  في الاستمرارية وربح  المؤسسة.