سيتم التطرق في المقياس التأهيل والتكفل بذوي الحتياجات الخاصة الذي يهدف إلى تزويد الطالب باستراتسجيات التكفل منذ المراحل الأولى من العمر إلى أن يصبح فردا منتجا مستقلا إلى أقصى حد ممكن في مرحلة المراهقة والرشد، يسعى هذا المقياس إلى رفع كفاءة الطالب في التعامل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجتها وفقا لكل مرحلة عمرية
حيث سنتعرف على كيفية اعداد خطة تربوية فردية وشروطها وكيفية إخراجها ، ثم نتطرق للدمج الأكاديمي ومتطلباته الأساسية التي يجب توفرها في ذوي الاحتياجات الخاصة ، ، وبعد ذلك نعرض التأهيل المهني والاجتماعي لنفس الفئة لنحدد الخدمات المقدمة لهم خاصة في عمر المراهقة، وفي الأخير نحدد الخدمات المساندة التي بدورها تدعم عمليتي التأهيل والتكفل.
- معلم: SAMIRA REZZAG LEBZA