يعتبر مقياس التطبيقات النقدية من المقاييس المهمة لطلبة السنة الثالثة نقد ومناهج ،حيث يتعرف الطلبة على أهم المفاهيم والمصطلحات من بينها مفهوم النقد والمدارس النقدية وأهم أعلام النقد الغربي والعربي وما أنجزوه من بحوث ودراسات خدمة لمسار العملية النقدية خاصة في الوطن العربي ،بالإضافة لذلك يتم التطرق من خلال هذا المقياس إلى نشأة وتطور النقد العربي وأهم أعلامه والخلفيات المعرفية المؤثرة والمنجزات النقدية أيضا كما يمكنه الانتقال إلى الجانب التطبيقي ومحاولة تطبيق مفاهيم المقياس على الإبداع الأدبي.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس نقد ومناهج

الأهداف العامة:

  • تطمح هذه المحاضرات إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية أهمها:
  • التعرف على هذه القامة الأدبية والنقدية من خلال إسهاماتها المختلفة في المسرح والقصة والنقد.
  • الكشف عن قناعاته النقدية من خلال كتبه خاصة كتابيْه"ما هو الأدب" و"مختارات من النقد الأدبي المعاصر".
  • الاتجاه النقدي الذي ارتبط به اسمه ) نظرية الفن للفن، النقد الجديد(
  • من مجموع النقاد والدارسين، الذين أسهموا بقسط وافر في قيادة المسيرة الثقافية والأدبية والنقدية في العالم العربي نجد الدكتور رشاد رشدي.
  • الاتجاه النقدي الذي ارتبط به اسمه (الموضوعية البنيوية)
  • التطرق إلى دراسته الموسومة بـ الموضوعية البنيوية دراسة في شعر السياب