يعتبر مقياس التعليمية من المقاييس المنهجية التي يحتاجها طالب ثانية ماستر لغة عربية ودراسات قرآنية في رسم خطة منهجية لتعلمه لمختلف المواد، وفي تعليمه لها مستقبلا بعد تخرجه؛ باعتبار التعليمية تهتم بالعملية التعليمية-التعلمية من جهة إدارة المعرفة وتوجيهها.

ويهدف مقرر هذا المقياس إلى تزويد الطلبة بمفاهيم دقيقة حول: 

  • مصطلح التعليمية "Didactique" و البيداغوجيا "Pédagogie" وتجلية نقاط التداخل والافتراق بينهما، وفي علاقة التعليمية بعلوم التربية عموما.
  • التعليم والتعلم ، وما بينهما من علاقات، وأهم نظريات التعلم ومشاكله والبحث عن حلول لها.
  • طرائق التدريس والوسائل التعليمية والنماذج البيداغوجية (المقاربة بالمضامين، المقاربة بالأهداف، والمقاربة بالكفاءات).
  • التعليمية والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال.
ومن خلال هذه المواضيع المطابقة لما ورد في المقرر الوزاري، يتمكن الطالب من التفاعل مع الوضعيات التعلمية تلقائيا، ويصبح تعلمه له جدوى؛ مما يجعله يبذل جهده في التعامل مع الوضعيات المشكلة التي تصادفه في تعلمه بخاصة، وفي محيطه بعامة.