يهدف هذا المساق لتسليط الضوء على التسويق ومفاهيمه وأساسياته من خلال التطرق لأبجديات التسويق والمفاهيم الخاصة به وأهمية التبادل والعمليات الاستهلاكية في حياة الأفراد والمجتمعات. والدور الحيوي الذي يلعبه التسويق في نجاح المؤسسة وإيجاد علامةً تجارية قوية وزيادة في المبيعات، والاحتفاظ بالزبائن واكتساب زبائن جدد، وبناء سمعة للمؤسسة، والعديد من المزايا الأخرى. وهذا في محوره الأول. وفي المحور الثاني يتم تحليل البيئة التسويقية للمؤسسة ومكوناتها وأنواعها، والمحور الثالث يتطرق لنظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق والعلاقة بينهما وأهمية المعلومات في اتخاذ القرارات التسويقية، وفي المحور الرابع هناك معالجة وتشخيض لمفهوم تجزئة السوق والاستهداف والتموقع وأهميتهم في رسم السياسات التسويقية واتخاذ القرارات التسويقية، ويتناول المحور الخامس سيرورة القرارات الشرائية للمستهلك، وتحديد مفهوم سلوك المستهلك النهائي والصناعي والعوامل الاجتماعية والموقفية والاقتصادية والنفسية المؤثرة على هذا السلوك، ويتطرق المحور السادس للمزيج التسويقي ابتداء بقرارات المنتج والعلامة التجارية، ويعالج المحور السابع قرارات التسعير وأهميتها في التسويق، ويعرج المحور الثامن لتحديد منافذ وشبكات التوزيع، ويتطرق المحور التاسع لعناصر ومفاهيم المزيج الترويجي، ويحلل المحور العاشر أسسومفاهيم إدارة التسويق، ويخلص هذا المساق بالمحور الحادي عشر الذي يحلل ويوضح مفاهيم وعناصر التسويق الالكتروني.